يبدأ موسم اصطياد سمك القاروص أو ما يُعرف أيضًا بسمك السي باس من شهر أكتوبر ويمتد في الفترة الواقعة بينه وبين شهر مايو، ويتواجد في قيعان البحار والأماكن الضحلة جدًا، وتختلف طرق اصطياده سواء بمعدات الصيد أي بالشباك أو بسنارات الصيد، بالإضافة إلى نوع الطعوم المستخدم، وفي هذا المقال سنختص في الحديث عن صيد سمك القاروص بالربلات وهي المقصود بها الطعوم الصناعية المناسبة لصيد سمك القاروص لعدة أسباب وغايات سنوضحها في باقي المقال.[١]


مميزات استخدام الربلات لصيد سمك القاروص

نوضح فيما يلي ميزات استخدام الربلات للصيد البحري لسمك القاروص:[١][٢]

  • تصل الربلات إلى الحُجر الذي تتواجد به الأسماك مباشرةً، ويتم جذبها بشكل فوري وسريع من خلال جر هذه الربلات المصنوعة بتصاميم وألوان ملفتة لتجذب الأسماك على عكس الطعوم الطبيعية التي تتمثل طبيعة عملها بجذب وتهيئة السمك من خلال رائحته الزفرة المجببة للأسماك فيتطلب الأمر المزيد من الوقت والانتظار.
  • يمكن اصطياد أسماك القاروص بكل سهولة من كافة المناطق سواء أكانت من الشواطئ، أو الجزر، أو المناطق الصخرية، أو بين حواف بواسطة هذه الربلات.
  • يمكن تغيير أنواع الربلات بكل سهولة حسب ما تتطلب عملية الصيد وموقعها.
  • تُحفظ الربلات بطريقة سهلة وبأي مكان دون أن تتطلب ظروفًا خاصة لحفظها كما يحدث مع الطعوم الطبيعية التي تحتاج إلى بيئة مهيئة لحفظها حتى تبقى فعالة.
  • يمكن التحكم بحركة الربلات بكل سهولة من خلال تحريكها بواسطة خيط الصيد في المياه بطريقة ملفتة لجذب أكبر عدد من الأسماك.


أنواع الربلات المناسبة لصيد سمك القاروص

ندرج فيما يلي بعضًا من أنواع الربلات الفعالة لاصطياد سمك القاروص:[١][٣]

  • ربلات البوبر: وهي من الربلات التي تتحرك بشكل سريع في المياه وتحدث حركة ملفتة موهمة للأسماك بأنها حقيقية وتصطاد هذه الربلات عادةً الأسماك العائمة الهجومية.
  • الربلات الخفيفة الفضية التي تمتلك عيونًا حمراء: إذّ تقوم هذه الأسماك بجذب أسماك القاروص لكونها تبعث انعكاساتٍ في المياه بفضل اللون الأحمر الملفت، ويتم استخدام هذا النوع في المياه المتعرضة للضوء حتى يتحقق هذا الانعكاس.
  • الربلات التي تصدر أصوات في المياه: ويتم استخدام هذا النوع من الربلات في البحار العميقة وفي مياه الجُزر.
  • الربلات ذات العيون الواسعة: تساهم العيون الكبيرة والواسعة في جذب الأسماك وإثارة فضولها للحاق بها والتهامها.[٤]


نصائح عند اختيار الربلات لصيد القاروص

ندرج فيما يلي أبرز النصائح والإرشادات عند اختيار الربلات الملائمة لصيد هذا النوع من الأسماك:[١][٣]

  • يجب أن يكون حجم الربلات صغيرًا نسبيًا وأن يتراوح طوله من 4-11 سم.
  • يُفضل اختيار الربلات بألوان مختلفة وبمقاسات مختلفة ينحصر طولها ما بين 4-11 سم كما ذكرنا سابقًا حتى لو تم اصطياد سمك القاروص بحجم ولون معينين.
  • يُنصح باختيار الألوان الواضحة التي يمكن أن تظهر في المياه بسهولة إذا تم الاصطياد في منطقة تكثر بها الأمواج ورغوة البحر أو ما يُعرف أيضًا بزبد البحر، كاللون الأزرق والفضي، كما يُفضل اختيار كل من اللون الأبيض، والوردي، والبرتقالي في المياه الداكنة.
  • يجب أن تمتلك الربلات الخاصة بصيد سمك القاروص 3 خطافات في أسفلها حتى تعوم بشكل شبه طولي في المياه، لأن سمك القاروص يختار طعمه بناءً على النظرة الأولى للجزء العلوي من طعمه.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث الاستاذ رضوان البرهامى، "فيديو شرح طريقة صيد القاروص بالربالات"، يوتيوب، اطّلع عليه بتاريخ 22/12/2022. بتصرّف.
  2. "Bass Basics: Which is best — live bait or lures?", bassmaster, Retrieved 22/12/2022. Edited.
  3. ^ أ ب "الجزء الثانى من الطعوم الصناعية مع عماد بحرية #الصيد#الرابلات#المياس #القاروص "، يوتيوب، اطّلع عليه بتاريخ 22/12/2022. بتصرّف.
  4. "How to Maximize the Fall Flipping Bite", wired2fish, Retrieved 22/12/2022. Edited.