ما أثر الصيد على البيئة؟

يؤثر الصيد على البيئة بطرق مختلفة بعضها إيجابي وبعضها الآخر سلبي، ويؤدي لنتائج متباينة تؤثر على البيئة بطرقٌ مباشرة وغير مباشرة، وهي كالآتي:[١]


التحكم في أعداد الحيوانات

يتم السماح بممارسة الصيد في العديد من مناطق العالم؛ تجنبًا لحدوث اكتظاظ للحيوانات في مناطق مُحددة، ولتبقى أعدادها ضمن نطاق السيطرة، على سبيل المثال، فإنه من المسموح في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية صيد أنواع محددة من الحيوانات، وبشكل منتظم ومحدد، ومن هذه الحيوانات الديك الرومي، والغزلان، بالإضافة إلى البط، حيث يكون صيد هذه الأنواع بقيود محددة تفرضها بعض الولايات على الموسم، ونوع الحيوان، وأعداده المتوفرة في الولاية، بالإضافة إلى نوع الجنس المسموح بصيده، والأعداد المسموح بقتلها من هذه الحيوانات.


اختلال التوازن البيئي

للطبيعة توازن دقيق يتأثر بالعديد من العوامل، ويمكن أن يكون الصيد أحد هذه العوامل التي قد تؤدي إلى حدوث اختلال في توازن البيئة، واستقرارها، ويدعو المعارضون لصيد الحيوانات إلى التوقف عن قتلها، حيث يبررون ذلك بأن للحيوانات نظام يمكنها من خلاله التحكم في أعدادها، وتجنب الاكتظاظ في ما بينها، فعلى سبيل المثال، إذا تم اصطياد أعداد من الذئاب فإن ذلك سيؤدي إلى زيادة أعداد الفرائس التي يستهلكها، وتراكمها في النظام البيئي الأمر الذي قد يؤدي إلى اختلال توازن البيئة.


الانقراض

يُسبب الصيد الجائر غير القانوني انخفاضًا في أعداد الحيوانات بشكل قد يؤدي إلى انقراضها، وتتنبأ جامعة ميشيغان أن 25% من حالات انقراض الحيوانات قد يسببها الصيد الجائر خلال القرن 21، ومن هذه الحيوانات المهددة بالانقراض الحيتان، وبعض الحيوانات الأفريقية التي تتعرض لقتل مُفرط على يد الصيادين.


المساهمة البيئية

من ناحية أخرى فإن البعض ينظر إلى الصيد كعامل مُساهم في خدمة البيئة وتحسينها؛ حيث تُستخدم الرسوم المدفوعة من قِبل الصيادين للحصول على تصاريح ممارسة الصيد في خدمة البيئة، كما أن أعداداً كبيرة من الصيادين يشاركون في منظمات الحفاظ على البيئة التي تحمي الحياة البرية وتُحافظ عليها.


تأثيرات أُخرى

تتمثل التأثيرات الأُخرى للصيد بالعديد من الأمور، منها؛ ثاني أُكسيد الكربون (CO2) المُنطلق من مركبات الصيادين أثناء تنقلهم بين مواقع الصيد، بالإضافة إلى ثاني أُكسيد الكربون المنبعث من النيران التي يتم إشعالها في مخيمات الصيادين مما يؤثر على البيئة ويزيد من التلوث فيها، بالإضافة إلى تأثير الصيد على هجرة الطيور التي قد تُقتل أثناء الهجرة، الأمر الذي يجعلها خائفة من الهجرة، وبالتالي يؤثر ذلك على نظام تنقلها، وهجرتها بين الفصول.[٢]


طرق الحد من الصيد الجائر الضار بالبيئة

هنالك العديد من الطرق والوسائل التي لا بد من اتباعها للحد من الصيد الجائر لما يسببه من تدمير وأذى للبيئة التي نعيش فيها، ومن أهم هذه الطُرق ما يأتي:[٣]

  • وضع قوانين أكثر قوة وصرامة: لا بد من تطبيق قوانين نافذة تجبر الصيادين وغيرهم من الأشخاص على التوقف عن الصيد الجائر مثل تطبيق سياسات تمنع من تداول المنتجات المعتمدة على صيد الحيوانات.
  • خلق الوعي: لا بد من نشر الوعي الكافي بين أفراد المجتمع عن آثار الصيد الجائر، والدعوة إلى التوقف عنه، وذلك باستخدام الوسائل المختلفة؛ ومن أهمها في الوقت الحالي وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى المدارس، والجامعات، وغير ذلك.
  • الدعم المالي: يُساعد تظافر الجهود المجتمعية بجمع الأموال لدعم البيئة، ورعاية الحيوان، على الحفاظ على المجتمع الحيواني من الانهيار والانقراض.

المراجع

  1. Kimberly Turtenwald (2018), "hunting affect environment", sciencing, Retrieved 17/10/2021. Edited.
  2. cepf (2020), "HUNTING ENVIRONMENT IMPACT ASSESSMENT FOR THE PROPOSED ", cepf, Retrieved 17/10/2021. Edited.
  3. conserve-energy-future (2021), "causes effects solutions overhunting", conserve energy future, Retrieved 23/11/2021. Edited.